مرحبا بزوارنا الكرام اليوم نتحدث عن طرق مختلفه للربح من أدسنس
أو ما يسمى ب استراتيجيات الربح من أدسنس ، نعم هناك طرق مختلفه ولا يوجد شئ اسمه أفضل طريقه ،
ولكن اختار أنت الاسهل لك وقم بتنفيذه بكل خطواته وتابع الارباح من أدسنس ، والان تابع معى الشرح
طرق الربح من ادسنس |
أولا استراتيجية المواقع الخدميه
فى بعض الأحيان قد يحتاج الباحث على الانترنت لمعلومة سريعة مثل : مواقيت الصلاة - أسعار صرف العملات - رقم الآى بى الخاص به - الرقم البريدى لمكتب بريد ما - حساب الوزن المثالى - .. إلى آخره. هل جربت يوماً إنشاء موقع بسيط مكون من عدة صفحات لاستهداف أمثال هؤلاء الزوار ؟
تتميز تلك الاستراتيجية بأنها غير مجهدة , فقط قم بإنشاء الموقع الذى يقدم خدمة من تلك النوعيه , أو حتى قم بطلب ذلك من أحد الشركات الصغيرة بمقابل مادى , ثم ضع إعلانات أدسنس فى أماكن مميزة حول البيان الذى يهم الزائر , و دع العم جوجل يجلب لك زائريه بعد أن تكون قد كسبت وده بتطبيق معايير السيو جيداً , و لا مانع أيضاً من إطلاق حمله دعائية عبر الفيس بوك أو الأدوورد للتعريف بموقعك الخدمى الجديد.
أرى البعض ممن لديهم صعوبات فى الحصول على المحتوى أو توفيره بصورة منتظمة و قد لمعت أعينهم الآن ! .. حسناً .. إليكم عدة نماذج من تلك المواقع ؛ لعلها تلهب حماستكم الأدسنسية :)
3 - الرقم البريدى.
4 - حساب العمر.
من خصائص تلك النوعية من المواقع أنها تعتمد بنسبة لا تقل عن 80% من زياراتها على محركات البحث , و دائماً ما يمثل الزوار الجدد New Visitors النسبة الأعلى مقارنة بالزوار العائدين Returning Visitors , و تكون نسبة Bounce Rate عالية جداً ؛ لأن الزائر غالباً ما يحصل على المعلومة التى يبحث عنها من ذات الصفحة التى سيخرج منها.
أما من ناحية أدسنس , فلا شك أن نسبة CTR ستكون عالية , و أيضاً عدد النقرات و تحتاج منك متابعة يومية ؛ كى تتأكد من سلامتها من عمليات التخريب , و قد لا تظهر إعلانات ذات صلة بالخدمة التى يقدمها الموقع ؛ نظراً لقلة المحتوى. و إن قمت بإنشاء موقعك الخدمى الربحى بلغة أجنبية , فأسعار النقرات ستكون مميزة بكل تأكيد. و لن أحدثكم عن أرباحكم ساعتها إذا احتللتم المركز الأول لدى محركات البحث.
ثانيا استراتيجية مواقع النيتش
هل لديك الخبرة اللازمة لبحث التنافسية و الربحية لأى كلمة مفتاحية ؟ حسناً .. فى هذه الحالة فإن استراتيجية النيتش هى الأنسب لك ؛ حيث يمكنك التنقيب عن كلمات مفتاحية ذات سعر مرتفع نسبياً للنقرة , و ذات تنافسية معقولة للظهور كنتيجة أولى أو ثانية على أقصى تقدير فى محرك البحث جوجل ثم انشاء مدونة تستهدف تلك الكلمة
سيصبح مطلوباً منك بين الحين و الآخر تحديث محتوى مدونتك , و أنصحك فى هذه الحالة أن تقوم مع بداية كل أسبوع بتجهيز عدد مناسب من التدوينات دفعة واحدة , ثم تقوم بضبط النشر كى يتم بطريقة أوتوماتيكية باستخدام خاصية Schedule من القائمة الجانبية لمحرر التدوينات بحيث تترك فترة زمنية بين كل تدوينة و الأخرى , و بذلك تضمن نشاط مدونتك الدائم , و عدم إرهاق نفسك بالتجهيز يومياً للتدوينات و الذى قد يصيبك أحياناً بالملل.
أنصحك أيضاً أن تبنى امبراطوريتك الخاصة من تلك النوعية من المواقع , و ألا تركن لموقع وحيد ( خطأ يقع به كثيرون ) قد يتضح مستقبلاً عدم جدواه من الناحية الربحية , فتصاب بالإحباط خاصة إن كان ذلك هو موقعك الربحى الأول.
و رغم صدور تحديث أخير من محرك بحث جوجل يعاقب النطاقات ذات الاسم المطابق لكلمات مفتاحية Exact-Match Domains إلا أنه يمس فقط تلك النطاقات التى يتم ربطها بمواقع ذات محتوى ضئيل أو ردئ , و ما دمت تنوى نشر التدوينات , و تثرى المدونة بالمحتوى , فلن يمسك هذا التحديث بسوء.
تتسم مدونات النيتش بعدة خصائص مثل قلة عدد الزوار مقارنة بالمدونات العامة , و معدل ارتداد Bounce Rate منخفض نسبياً , و كذلك متوسط زمن مرتفع للزيارات ؛ لأنك تمس بتدويناتك نقاطاً متخصصة جداً يبحث عنها الزائر.
أما بالنسبة لأدسنس , فرغم قلة عدد النقرات الناتجة عن قلة الزيارات بالأساس , فإن سعر النقرة المرتفع يعوض هذا النقص. و قد تجنى من 10 نقرات فقط ما يجنيه آخرون من 50 نقرة من أصحاب المدونات العامة و التى لا تستهدف كلمات مفتاحية بعينها.
ثالثا استراتيجية صفحات الفيس بوك
رغم أن الوضع الطبيعى هو أن يكون لديك موقعاً , و من ثم تبدأ فى بناء قاعدة من المتابعين له عبر شبكات التواصل الإجتماعى بإنشاء صفحة له سواء على التويتر أو الفيس بوك أو جوجل + , إلا أن اتجاهاً متنامياً بدأ فى الظهور و هو شراء صفحات ذات عدد معجبين كُثُر ( خاصة على الفيس بوك ) و البدأ فى إحالة الزوار من خلالها للموقع الربحى.
لا يمكن الجزم بأن تلك الطريقة مخالفة لسياسات أدسنس ؛ فما دامت الزيارات تتم بطريقة طبيعية , و ناجمة بالفعل عن نقر مستخدمين حقيقيين على الروابط التى يتم ادراجها بالمنشورات فلا توجد مشكلة.
لكن يجب التنويه إلى أن الإكتفاء بالفيس بوك كمصدر أوحد للزيارات أمر سيثير القلاقل , و سيجعلك غير مطمئناً دوماً على حسابك لدى أدسنس. لذا أنصحك بالتالى إن كنت ستتبنى هذه الاستراتيجية :
أ - كما تروج لموقعك الربحى على صفحة الفيس بوك مباشرةً .. روج أيضاً له بطرق غير مباشرة , كأن تنشر بوست مذيل برابط لـ ( قناة موقعك على اليوتيوب - الاشتراك بالخلاصات - الاشتراك بالرسائل البريدية - صفحة الموقع على تويتر - موضوع نشرته على أحد المنتديات يحتوى على رابط لموقعك .. إلخ ) و بالتالى تضمن تنوع مصادر الزياراات المحالة من مواقع أخرى.
ب - الإهتمام بتصميم الموقع من ناحية السيو حتى تضمن جزءاً من زيارات محرك البحث.
ج - ألا تبدأ بجلب الزيارات مباشرة من الفيس بوك تو إنشاء الموقع أو المدونة , بل اتبع جدولاً زمنياً على مدار شهر أو حتى شهرين لتصاعد عمليات الترويج ؛ كى لا تثير ريبة أدسنس و تتسبب بتعجلك فى إغلاق حسابك بنفسك.
لاشك أن تلك الاستراتيجية تؤتى ثمارها سريعاً حيث تضمن عدداً كبيراً من الزيارات مع كل تدوينة جديدة تنشرها , و تكون نسبة الزوار العائدين Returning Visitors عاليه مقارنة بالزوار الجدد - على عكس استراتيجية المواقع الخدمية كما ذكرنا.
و بخصوص أدسنس , فحدث ولا حرج من ناحية الأرباح خاصة إن كانت لديك صفحات مليونية و نشطة. و إن وجدت أن نسبة CTR قد وصلت لمعدلات عالية , فقم بإعادة تموضع للإعلانات , أو قم بإزالة الوحدة الأعلى فى نسبة CTR , و لا تغتر بالأرباح ؛ فالعواقب قد تكون وخيمة.
رابعا استراتيجية المواقع المنوعه
إذا كان المحتوى هو الملك Content is the King كما تخبرنا جوجل دوماً , فإن المواقع المنوعة هى الملكة بالنسبة لسائر المواقع الأخرى .. أتحدث هنا من ناحية الزوار ؛ فمواقع الأخبار الخفيفة , و اللقطات الطريفة , و مقطاع الفيديو المضحكه و كل ما هو منوع زوارها من كل الفئات و الأعمار , و بالتالى لن تجد أى صعوبة فى استهداف شريحة محددة من الزوار كما هو الحال مع مواقع النيتش مثلاً.
لا يشترط أن تنشئ موقعاً ذو تكلفة مرتفعة من ناحية التصميم , و الإستضافة .. فقط مدونة بسيطة على البلوجر بقالب ملائم لمثل تلك النوعية من المواقع كفيل بإتمام المهمة , لكن تذكر أنك تحتاج لـ ( زخم تدوينى ) بمعنى التدوين بانتظام و على فترات متقاربة ؛ لأن المنافسين كُثُر و الزوار لا ينتظرون .. لا تنسى أيضاً أن تنشئ صفحة على الفيس بوك لموقعك المنوع , و الإعتماد قدر الإماكن على المنشورات التى تحتوى على الصور لجلب الزيارات.
و لا تقلق كثيراً من ناحية المحتوى ؛ فمئات المواقع تقدم الصور و الفيديوهات الطريفة التى تحتاجها , و كل ما عليك هو أن تضيف لمساتك و بعض المحتوى النصى الذى يجعل الزائر يميز أسلوبك الخاص فى عرضك لتلك المنوعات.
يعيب تلك النوعية من المواقع ظهور إعلانات غير ذات صلة بالمحتوى فى بعض الأحيان , و يرجع السبب لعدم استهداف كلمات مفتاحية محددة. لكن لا مشكلة .. يمكنك التغلب على ذلك بإتاحة ظهور الإعلانات بناءً على اهتمامات المستخدم
خامسا استراتيجية المواقع ذات السلطه
كلمة المواقع ذات السلطة هى الترجمة الأشد ركاكةً لمصطلح Authority Sites , لكنى لم أجد أفضل منها لوصف مثل تلك النوعية من المواقع التى تفرض سلطتها على محركات البحث , و كذلك تتحول لأيقونة فى مجالها.
بكلمات أكثر وضوحاً , المواقع ذات السلطة هى التى تسيطر بشكل شبه تام على كلمة أو جملة مفتاحية ما , و تصل لمرحلة تحولها إلى مرادف لتلك الجملة أو الكلمة لدى مجتمع المهتمين بمجالها.
جرب أن تسأل أحدهم عن موقع لتحميل البرامج , سيخبرك بسرعة البرق : Download.com. أيضاً عن موقع عربى للمرأة , سيجيبك بأنه fatakat.com. و عن موقع للشراء , فسيبادرك بـ souq.com و للرياضة yallakora.com , وهكذا.
لا تنصدم بكبر حجم الأسماء التى عددتها تواً , فبإمكانك أنت أيضاً أن تكون صاحب "موقع ذى سلطة" و لو بحجم أقل و ذلك بالتخطيط الجيد و وضوح الرؤية و باتباع سياسة النفس الطويل. من كان يتخيل مثلاً أن تصل مدونة مجانية على البلوجر للترتيب الثانى بعد موقع أدسنس الرسمى عند البحث بكلمة " أدسنس " ؟ .. أحدثكم عن الخطة أدسنس التى استمرت لمدة عامين بنطاق مجانى , و مؤسسها غير محترف ( أنا على فكره :D ) !
فقط قم بالتدوين حول موضوع ما بتوسع , و عد العدة لذلك من إطلاع بصفة منتظمة على جديد هذا الموضوع و أخباره .. تجهيز منتجات مساعدة ككتب الكترونية قابلة للتحميل , أو شروحات فيديو. المهم ألا تتعجل النتائج ؛ فبناء الثقة و المصداقية لا يتم بين يوم و ليلة.
أتدرى ماذا ينتظرك إن استطعت تحويل موقعك لـ Authority Site ؟ .. خذ عندك
1 - سيستهدف المعلنون قنوات إعلانات أدسنس الخاصة بك بطريقة مباشرة من خلال Google Adwords. سيرفع ذلك من سعر النقرة بكل تأكيد , لذا احرص دوماً على وضع علامة (صح) أمام الخيار Show this custom channel to advertisers as a targetable ad placement , مع التوصيف الجيد للقناة و ذلك عند إنشاء أى قناة جديدة ؛ لجعلها قابلة للإستهداف مباشرة من قبل المعلنين.
انقر للتكبير |
2 - إذا وصلت حركة زيارات موقعك لمعدلات عالية , فقد تصبح ناشرا مميزا لإعلانات أدسنس , و يتواصل معك شخصياً فريق الدعم الخاص بهم. و اعلم حينها أن حسابك قد أصبح فى أمان تام.
3 - تعدد مصادر الإعلانات , حيث ستجد من يتصل بك رغبةً فى الإعلان المباشر , و من يود نشر مقالة ترويجية عندك فى مقابل مادى .. إلخ. هذا بالإضافة لإعلانات أدسنس بالطبع.
4 - تستطيع بالسمعة الطيبة التى اكتسبتها أن تقدم أيضاً خدمات مدفوعة لمتابعيك سواء بطريقة مباشرة , أو حتى عن طريق مواقع الخدمات المصغرة كخمسات على سبيل المثال.
والان هل أعجبتك إحدى الاستراتيجيات السابقة و تنوى سبر أغوارها , أم تتبنى إحداها بالفعل ؟ .. ننتظر أفكارك و تجاربك بالتعليقات.
تابعنا على جروب خدمات مجانيه ومدفوعه
والى هنا أختم المقاله ، شكرا لكم